بيض ملون وأشياء أخرى…

وتمر بى الأيام والأحداث وتتكرر رؤى ومناسبات تستدعى أفكار ليست بالضرورة هامة ولكنها تحمل الكثير من الدفء اللا مبرر…

أكاد أقسم أننى قد دونت العام الماضى بذات اليوم مستهزئة بشم النسيم…ذلك اليوم الذى تحتفى به بلدى العزيزة بالكثير من الورود والأسماك ذات الرائحة النفاذة…أعرف أننى سخرت من مناسبة لم أستسيغها يوماً ، لكنى اليوم أشعر بإمتنان شديد لفكرة التقاليد والإحتفاء حتى وإن حملت بين طياتها سُخفٌ ما.

بل لعلى أشعر بالإمتنان لأمى…حاملة لواء التقاليد فى بيتنا الصغير…

فقد إستيقظت بعد العاشرة بقليل إثر نوم غير مستقر وقلق بدأ قرب الفجر ، ولم أجد أمى ولا أولادى بالبيت…فقد كانوا فى جولة قصيرة خارج المنزل …دخلت الى المطبخ لصنع كوب القهوة اليومى لأجد طبقاً عظيماً من البيض المسلوق الملون باللونين الأخضر والأحمر…وعلب بلاستيكية احتوت على فلفل أخضر حار تم تنظيفه وتقطيعه ونقعه بالماء والليمون وبصيلات خضراء مجهزة وقطع مخلية ومقطعة من الفسيخ الذى نجح معطر الجو بأعجوبة فى طرد رائحته النفاذة…

إبتسمت داخلى…فقد صنعت أمى ما لا طاقة لى به…وهو المحافظة على بعض التقاليد والعادات حتى تخلق جواً محبباً راسخاً لدى الأطفال الذين يحتاجون الى روتيناً مستقراً من الذكريات والعادات تقربهم نفسياً من رموز قد تبدو غير هامة ولكنها تصنع ذكريات وألفة وشعور بالإنتماء…

وهكذا تكون أمى بالعيدين ورمضان والمولد النيوى وغيرهم من المناسبات المرتبطة بمشاركات الناس والعائلات…وأناقشها أحياناً فى المعنى المضلل لبعض هذه التقاليد بل وتعارضها مع الشرع والمنطق أحياناً ، فتقول لى : دى شغلتك انتى بقى…فهميهم وعلميهم…اما انا فبغرسهم فى معنى الارتباط والإنتماء بطريقتى.

وبنفس هذا المنطق تفسر لهم تاريخ مصر…بروايات وحكايا لا تخلو من أهواءها الشخصية مثل حب الثورة وعبد الناصر واحترام العلم والثقافة فوق اى مادة…وغيرها من معانى أثرت بها…وبى.

وبالرغم من أن نهجها يحتاج جلسات من الحوار المطول مع اولادى حتى يعوا ابعاد الأشياء إلا أنى أشعر بإمتنان شديد لما تمثله أمى من معانى…لأنها…محور يجمعنا…دفء يجذبنا…وأمى بيتنا الحقيقى.

أضحك الآن…لأننى أتذكر أوقات كثيرة تغضبنى لدرجة الجنون…الجنووووووووون.

وأضحك الآن لأننى ممتنة لإبتسامات أولادى وفرحتهم بنزهة الصباح وإلتفافهم حول الألوان وتحول أناملهم الصغيرة الى قوس قزح من لحم ودم.

بيتنا…الذى هو أمى…به حنان وحب وتفاهم وضجيج وضحكات وإنفعالات وعراك يكفى مصر بأكملها…ويا ليتنى أكون فى مثل قلبها يوماً ما.

ونعم…أكلنا مما جهزته وقد أعجبنى الفلفل الحار جداً 🙂

Advertisements

3 thoughts on “بيض ملون وأشياء أخرى…

  1. اليوم اجانا بيض ملون بمناسبة الفصح
    وهاي اول مره بشوف بيض ملون من حدا من شي 10 سنين:)
    بس يمكن امك معاها حق؛ في شغلات مالها اساس فعلا بس بالنسبه للكبار هي مقدسه
    تقريبا عايشه نفس الجو عنا مع الختياريه
    الله يخليهم:)

    Like

  2. @Goog, True true true 🙂

    @Mayyasi, allah yehalelek 32eltek :)…radition or not.. don’t like the sights of colored eggs 🙂

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s